التكنولوجي

ما الفرق بين التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم  



يرى بعض الباحثين أن تكنولوجيا التعليم هي التقنيات التعليمية والتي هي بدورها جزء من التقنيات التربوية، وأنها عملية متكاملة ومركبة تشمل الأفراد والأساليب والأفكار والأدوات والتنظيمات مستخدمة انظمة تحليل المشكلات واستنباط الحلول المناسبة وتنفيذها وتقويمها وإدارتها في مواقف يكون فيها التعليم هادفاً وموجها يمكن التحكم فيه وبالتالي فيه إدارة مكونات النظام التعليمي وتطويرها.



وإن كان هذا التعريف يركز بصفة أساسية على اعتبار تكنولوجيا التعليم جزء من التقنيات التربوية، وهذا التعريف يدخلنا في نفق آخر وهو مفهوم التقنيات التربوية أو ما يسمى “التكنولوجيا التربوية” إن صح التعبير، فتعرف على أنها: (تلك التكنولوجيا التي تتناول الدراسة الخاصة بزيادة الأثر التربوي إلى الحد الأقصى بواسطة مراقبة جميع العوامل الممكنة مثل الهدف التربوي والمواد التعليمية والطرق التربوية والبيئة التربوية وسلوك الطالب وسلوك المعلمين والعلاقة المتبادلة بين الطالبة والمعلمين).


إنه من الواضح أن تكنولوجيا التعليم جزء أقل من التقنيات التربوية وينتمي إليه بشكل مباشر فالأولى تختص بالموقف التعليمي وتسخير جميع الامكانيات لتسهيل عملية التعلم وزيادة فعاليته، في حين أن التقنيات التربوية أشبه بالأسلوب المبرمج في التربية وتهدف إلى زيادة فعالية محاور العملية التربوية ورفع كفايتها الانتاجية وتحديدها خلال إعادة تخطيطها وتنظيمها وتنفيذها.



إذن التقنيات التربوية تشمل تكنولوجيا التعليم ويمكننا محاولة فهم ذلك بالتمعن في هذا المثال:
التقنيات التربوية تشمل (التسهيلات المادية مثل المختبرات العلمية “مختبر الفيزياء والكيمياء والأحياء” ومحتوياته تعتبر تقنيات تربوية توفر البيئة التربوية المناسبة لتحقيق عملية التعليم، أما طريقة استخدام هذه التقنية (كإجراء تجربة أمام الطلبة باستخدام أدوات مخبرية ومعملية) في عملية التعليم بشكل نظامي تعتبر تكنولوجيا تعليم.


وهناك مثال آخر أستطيع أن أورده لبيان الفرق بين التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم وهو:
تعتبر المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم من التقنيات التربوية التي توفر تسهيلات لعدد كبير من محاور العملية التربوية وعندما نقوم باستخدام DATA SHOW واستعارته من مركز مصادر التعلم من أجل شرح درس معين فإننا نقوم “بتكنولوجيا التعليم”


..................................................................................................................................


           اهمية تكنولوجيا المعلومات



لقد أثرت الثورة الرقمية على الحياة الإنسانية بصورة لا يمكن إغفالها وأحيانا يصعب مواكبتها ,وقد تحكمت في نمط الحياة الإجتماعية والإقتصادية والثقافية وأصبح التطور الإقتصادي مرتبط إلى حد كبير بقدرة الدول على مسايرة هذا التطور السريع.
وقبل التطرق إلي أهمية تكنولوجيا المعلومات لابد أن نوضح ماهية هذه التكنولوجيا , ورغم أنه يصعب تحديد تعريفا مناسبا لها إلا أنه قد اتفقت الغالبية أنها ذلك الإنفجار المعرفي الضخم المتمثل في الكم الهائل من المعرفة ، وهي جميع أنواع التكنولوجيا المستخدمة في تشغيل ونقل وتخزين المعلومات في شكل إلكتروني ، وتشمل تكنولوجيات الحسابات الآلية ووسائل الإتصال وشبكات الربط ، وأجهزة الفاكس وغيرها من المعدات التي تستخدم بشدة في الإتصالات.
وتلك التطورات التي بدأت في الربع الأخير من القرن العشرين ، والتي اتسمت بالسرعة والإنتشار والتأثيرات الممتدة من الرسالة إلى الوسيلة إلى الجماهير داخل المجتمع الواحد أو بين المجتمعات، وهي تشمل ثلاث مجالات :
أولا : ثورة المعلومات .
ثانيا : ثورة الإتصال التي بدأت بالإتصالات السلكية واللاسلكية ، وانتهت بالأقمار الصناعية والألياف البصرية .
وأخيراً : ثورة الحسابات الإلكترونية التي امتزجت بوسائل الإتصال واندمجت معها والإنترنت أفضل مثال على ذلك.

وتحت شعار ( مابعد 2015) صرح بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في يوم الإثنين 9 سبتمبر 2013 في رسالة إلي القمة العالمية للشباب ، والتي بدأت أعمالها في سان جوزيه بكوستاريكا والتي تهدف إلي إخراط الشباب في رسم جدول أعمال التنمية بعد 2015 (إن تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي التي يقوم عليها الشباب ، تلعب دورا مهماً في مكافحة الفقر ودفع التنمية في جميع أنحاء العالم .)


كما أضاف بان كي مون ( أن الشباب، ربما أكثر من غيرهم، يفهمون كيف تساعد تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في صنع الفارق في حياة الناس . وأضاف ، رأينا في السنوات الأخيرة كيف ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي التي يقوم عليها الشباب في نشر الأفكار وتوليد قوة الدفع من أجل التغيير، من ربط المدارس في القرى بالمعلومات والمعارف على شبكة الانترنت إلى توفير خدمة التطبيب عن بعد وتقديم معلومات عن الأحوال الجوية للمزارعين ، فإن تكنولوجيا المعلومات والإتصالات توفر حياة أفضل للمجتمعات الريفية .. بحسب الامين العام بان كي مون )
وحث الأمين العام الشباب على استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لإثراء حياتهم ومجتمعاتهم وشحذ قوتهم لتسريع التقدم في التعليم والتشغيل وخفض الفقر.
ومن هنا يمكننا إدراك قيمة تكنولوجيا المعلومات , ولا عجب في ذلك فقد كانت تكنولوجيا المعلومات السر وراء ثورات الربيع العربي , كما تمكنت أيضا من شحذ عزيمة الناس وتوحيد صفوفهم , وقد ساعد تطور هذه التكنولوجيات في كشف الكثير من الحقائق وفتح أعين البشرية على حقائق خفية غابت عنهم لسنوات.
لقد اصبح العالم اليوم يشبه قرية صغيرة , يستطيع أي شخص الوصول إلى أي مكان فيها بشكل سريع وسهل وذلك نتيجة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة وعلى رأسها شبكة الانترنت، والتي تساعد على العمل والتعلم الجماعي وكذلك في الاتصال السريع بالعلم والمعرفة وبأقل تكلفة , فهي توفر الكثير من الجهد والمال والوقت ايضا.
كما لا يمكن إغفال أهمية تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم ، والتي تفتح العديد من الآفاق امام الطالب الذي لم يعد بحاجة لطرق الشرح والمذاكرة التقليدية كما تفيد أيضا الدارسين عن بعد , والذي سيعكس قدرة الطالب على تنمية قدراته الفكرية والذهنية , فهي تلعب دوراً هاماً في دفع عجلة التعليم والمعرفة في شتى العلوم نحو آفاق جديدة وطرق حديثة في اكتساب المعرفة و الاستفادة منها بالطرق والظروف المختلفة ، فمن الممكن الآن الإستفسار عن المعلومة في مختلف الظروف والأوقات و من مصادر شتى ، فالمعرفة أصبحت عالمية بفضل تكنولوجيا المعلومات والإتصال.

...................................................................................................................................................................

                 
     قطاع التكنولوجيا نصائح وارشادات


انطلاقا من أهمية مواكبة جميع المستجدات و التغيرات التي تحدث في اسواق التكنولوجية العالمية و المراعية لمتطلبات العصر الجديد و التي أصبحت تدخل ضمن جميع القطاعات الأخرى سواء تجارية أم زراعية أم صناعية أم تعليمية و التي باتت تعتبر شرطا اساسيا لضمان نجاح أي مشروع مهما كان يبدوا بعيدا عن التكنولوجيا , فقد خصصنا في مدونة أنفتري invtree زاوية لطرح مواضيع متخصصة في القطاع التكنولوجي و كيفية استغلاله و الاستفادة منه في أي قطاع آخر , و سنزودك بمعلومات مفيدة تابعة للقطاع التكنولوجي الذي يتسم بتغييرات دائمة و ابتكارات مستمرة تعمل على زيادة الإنتاجية بدقة و سرعة أكبر
أما عن ابرز القضايا و أهم المواضيع المستجدة التي سنعمل على تزويدها لك بالتفصيل فهي:

تكنولوجيا المعلومات

1. تتسم بأجهزة الحاسوب و تطورها المستمر و الميزات التي يستطيع المستثمر استخدامها لزيادة الإنتاجية أيا كان قطاع عمله , و يتمثل ذلك في :
• القدرة على التخزين و استرجاع المعلومات بسهولة
• السرعة الفائقة
• القدرة على القيام بعمليات حسابية دقيقة و سريعة
• القدرة على التعليم وفق المناهج المختار
و بالتالي فأن أي عمل أو مشروع يعتمد على تخزين البيانات و العمليات الحسابية يحتاج إلى استخدام التكنولوجيا لإجرائه بدقة و فعالية
2. تكنولوجيا المعلومات ترتبط ارتباطا وثيقا في الإنترنت بما يوفره من معلومات و إحصائيات يستطيع المستثمر الوصل لها بكبسة زر و لا ننسى أن الإنترنت بمواده المقروءة و المسموعة و المرئية بات سوق عالمية تؤثر في المبيعات و الأرباح و نجاح المشاريع و الاستثمارات.

تكنولوجيا الاتصالات

يعتبر قطاع الاتصالات السلكية ﻭ اللاسلكية و الحلول التكنولوجية للأعمال المصرفية و الحكومة الإلكترونية و تطبيقات الإنترنت و حلول التجارة الإلكترونية و حلول الوسائط المتعددة و الرسوم المتحركة و مراكز الاتصالات المجالات الأسرع نموا و التي تعمل على زيادة الإنتاجية و تقوية الاقتصاد لذلك ستحظى بالحظ الاكبر في شركة الاهرام تكنولوجي للتسويق الالكتروني 
https://www.facebook.com/pages/Alahramtechnology-for-advertising/513896235395181?ref=hl

...................................................................................................................................................................

            دخول التجارة الالكترونية في عالم الاقتصاد

بعد أن كانت عمليات البيع والشراء تتم تقليدياً بشكل مباشر وملموس، أصبح بإمكانها أن تتم بسهولة تامة الآن عبر الأقمار الصناعية ومن خلف شاشات الأجهزة الإلكترونية الحديثة، وبينما كان هذا النوع من التجارة بسيطاً ومحدود الإنتشار، أصبح الآن يحتل مساحة واسعة من القطاع التجاري ومن اهتمامات الناس، واتخذ لنفسه تسمية "التجارة الإلكترونية".
ووصل هذا النوع من التجارة إلى مختلف شرائح وفئات المجتمع وأصبح يستحوذ على اهتمام التجار والبائعين والمشترين، وأصبح يحقق أعلى نسبة مبيعات لمختلف المنتجات والخدمات عالمياً.

مشروع مربح مادياً !

يعتبر موقع التسويق الإلكتروني من المواقع التي يمكن الإعتماد عليها مادياً إذا تمت إدارته بطريقة دقيقة ومدروسة، وهو مشروع كأي مشروع تجاري آخر يتطلب عمل دراسات مفصلة وتنفيذه بخطوات ثابتة وتنظيم عمله بحذر شديد مع الأخذ بالإعتبار مدى نجاح أي موقع تجارة إلكترونية آخر.
وهو يضمن لصاحبه أو للمؤسسة التجارية التابع لها المزيد من الإنتشار والشهرة من خلال وصوله لشريحة أكبر من الجمهور وقدرته على كسب الكثير من الزبائن من خلال ثقتهم واستمرار تفاعلهم.
وقد يقوم بعض التجار الذين يملكون مؤسسات استثمارية كبيرة ومشهورة بإنشاء موقع التسويق الإلكتروني الخاص بهم والتابع لمؤسستهم، يمكّنهم من التجارة عبر الإنترنت وتسويق سلعهم في النطاق البعيد عن مكان المؤسسة، ويُقبل العديد من الناس على هذه الخدمة نظراً لسهولة توصيل السلع وسهولة الشراء من خلالها وتوفير عناء التنقل أو زيارة المعارض للشراء بشكل شخصي، خاصة أن موقع التجارة الإلكترونية يوفر إمكانية الدفع "أون لاين" مباشرةً عن طريق البطاقات الائتمانية ويقدم للزبائن المميزين بعض العروض الخاصة والخصومات والهدايا.
وهناك مشاريع تجارية كثيرة تعتمد طريقة التجارة عبر الإنترنت ولكنها تتم بشكل شخصي دون وجود فروع رئيسية لها على أرض الواقع، فقد انتشرت مواقع التجارة الإلكترونية التي تبيع الملابس والمكياج والاكسسوارات والأجهزة الإلكترونية والأدوات المنزلية ومواد البناء وغير ذلك من المستلزمات الضرورية وأصبحت تحقق لأصحابها أرباحاً مادية كبيرة وشهرة واسعة بين مواقع التجارة المختلفة والعديد ضمن موقع شركة الاهرام تكنولوجي للتسويق الالكتروني 
https://www.facebook.com/pages/Alahramtechnology-for-advertising/513896235395181?ref=hl

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>


أهمية التكنولوجيا في مجال التعليم




أصبح وجود التكنولوجيا في مجال التعليم أمراً لابد منه حتى يتوافق مع تطور المجالات الأخرى كالهندسة والدفاع 

والطب والفضاء والزراعة وعلوم العصر الحديث. فقد شهد مجال التعليم طفرة عظيمة في أواخر القرن العشرين إلا

 انه أخذ يتجه منحنا واسع الأبعاد في بداية القرن الحالي. وتسابقت مؤسسات التعليم بنوعيها الحكومي والخاص في 

الاتجاه لإيجاد وتوفير الوسائل الفعالة التي تساعد الطالب على التعلم بسهولة وتوفر له القدرة على الإبداع بشكل فعال 

في الدراسة وفي عمله المستقبلي. وتشمل وسائل التعليم الحديث الحاسب الآلي، والأقراص التعليمية المضغوطة 

(CDs)، والانترنت كبحر معلوماتي ووسيلة تعليمية عظيمة، ووسائل الإعلام السمعية والبصرية كالتلفزيون والفيديو 

وغيرها من الوسائل الحديثة. فكما غيرت التكنولوجيا القطاعات الأخرى، استطاعت وسائلها المتنوعة تغيير دفة التعليم 

وطريقة التعلم في العصر الحديث.


قبل أن نتطرق في الحديث عن أهمية التكنولوجيا في مجال التعليم، لابد من معرفة المقصود ب"تكنولوجيا التعليم" 

ومقتضاتها. تعرف "تكنولوجيا التعليم" بأنها وسيلة أو عملية متكاملة تشترك فيه نظريات تربوية، وأفكار، وتطبيقات يتم 

عن طريقها محاولة إدخال وسائل تكنولوجية حديثه بحيث تتوافق وأهداف التعليم المتمثلة في تطوير وتسهيل التعليم، 

وإيجاد حلول مجدية لمشاكل وصعوبات التعليم التي تواجه المعلم والطالب. فعندما تتفاعل وسائل التكنولوجيا كأجهزة 

الحاسب الآلي والانترنت في إثراء التعليم تصبح عملية التعليم مبسطة وسهلة بحيث يسمح بكل سهولة للعاملين في 

مجال التعليم للتغلب على تلك المشاكل التي تواجه التعليم.


ولو تطرقنا إلى أهمية التكنولوجيا في مجال والتعليم لوجدنا أن هذه الأهمية تزداد عام تلو الآخر. فاليوم، بسبب كون

 عالمنا عالما ثنائي سريع التغير والتطور، لذا توجب على المختصين في مجال التعليم أن يخاطروا في تفكيرهم المبدع 

لبناء سياسة تعليمية دائمة مربوطة مع التكنولوجيا الحديثة. و يجب أن لا يطوّرون قدرتهم فقط للنجاة من عصر 

معلومات رقمي متقلّب جدا، لكن عليهم أن يهزموا تلك التحديات المرافقة لها أيضا. ولقد شهد أواخر القرن الماضي 

بداية اتجاه سريع نحو توجيه استخدام الحاسب الآلي في دول العالم المتقدمة، تبعه دخول الانترنت في مجال التعليم في 

الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة، فنتج بذلك بيئة حية قادرة على خلق جو نظيف و شاسع لاستخدام التكنولوجيا 

في تلك المراكز والمؤسسات التعليمية.


ويمكن التعريف بالدور الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا في مجال التعليم على النحو التالي:-

1- تلعب التكنولوجيا دور المرشد الذي يساعد المعلم في توجيه المادة العلمية للطالب ويبدل من الطريقة التقليدية 

للتعليم في شرح الدرس وتقديم المعلومة. فالتكنولوجيا-بجميع وسائلها المتطورة- ببساطه تستطيع أن تغير بشكل 

الجذري المستوى التعليمي الخاص بالمعلم وقدرته في كيفية تقديم المنهج للطالب على نحو يعطي فرصة أكبر وأسهل 

في الفهم وتلقي الدروس. وهذا بدوره سيعكس مدى قدرة الطالب على تنمية قدراته الذهنية والفكرية في التعلم، وصقل 

مواهبه وامكاناته الإبداعية في دراسته ونشاطاته المدرسية.

2- إن وسيلة تعليمية حديثة كالكمبيوتر يكون محط أنظار الطلبة لاستخدامه في مجال التعليم واتخاذه كمرشد او معلم 

اليكتروني مساعد يرشدهم ببرامجه المتنوعة ووظائفه المختلفة في مجال التعلم واكتشاف المواهب الجديدة وتنمية

 القدرات العقلية في مختلف المواد الدراسية والتعليمية. كذلك تفتح الانترنت بابا جديدا يساعد الطلبة في الفصل الواحد 

أن يشتركوا في أنشطة تعليمية مختلفة في مجال البحث وتبادل المعلومات من خلال هذه الأنشطة.

3- توفر التكنولوجيا مصدرا غزيرا من المعلومات التي يحتاج لها المعلم والطالب على حد سواء. فقد أصبحت 

الانترنت بحرا واسعا يحتوي على معلومات وافرة كالموسوعات والقواميس والخرائط وغيرها من المصادر المعلوماتية 

التي يصعب الحصول عليها بالطرق التقليدية في البحث. ففي الوقت الذي يستغرق فيه المعلم أو الأستاذ أياما في بحثه 

عن معلومات ما في موضوع معين، تقطع الانترنت وقتا لا يزيد الساعات(أو حبذا دقائق) في الحصول على تلك 

المعلومات بصورة سهلة دون إجهاد.

4- التكنولوجيا كمصدر للتخاطب فتحت فرعا واسعا أصبح فيه المعلم والطالب في اتصال متواصل عن طريق 

التحدث عبر شبكة الانترنت. ففي حين يكون فيه المعلم قاعدا أمام جهازه الالكتروني، يستطيع الطالب أن يتخاطب مع 

معلمه في المنزل عبر شبكة الانترنت فيكونا بذلك قد حققا وسيلة جديدة في التخاطب، وفتح بابا للتواصل والتناقش فيما 

يهم الطالب في دراسته. كذلك يستطيع الطلبة أن يتخاطب ويتواصل بعضهم بعضا فيما يتعلق بواجباتهم المدرسية أو 

بحوثهم العملية. فهناك أيضا تصبح الانترنت وسيلة اتصال بين المعلم والمدرسة، وبين المعلم وغيره من المعلمين.

5- إن هذا التوسع والانفجار المعلوماتي الكبير في مجال التكنولوجيا يجعل تعدد وسائل التعليم تعددا واسع النطاق، 

وذو وظائف مختلفة في تأثيرها الايجابي في طريقة التعليم والبحث عن المعلومات. إذ تختلف وسائل التعلم في 

مواصفاتها وتقنيتها وقدرتها في مجال التعليم. فهناك القرص أو السيدي التعليمي الذي يحتوي على مادة علمية يستطيع 

الطالب أن يستخدمها في بيته بنفسه، فهو بذلك قد حقق طريقة من طرق التعلم الذاتي. وهناك أيضا الانترنت حيث 

تتعدد المواقع التعليمية وتتنوع المعلومات ومصادرها المختلفة.

6- وأخيرا، إن ارتباط التكنولوجيا بالتعليم في المدراس أصبح أمر لابد منه ولا مناص من تخطيه. إذا يجب أن يهيأ 

الطالب لمواجهة العالم الحقيقي المليء بالتقلبات التكنولوجية والتقنية الحديثة بعد تخرجه من المدرسة. فلقد أصبحت 

معظم قطاعات العمل الحكومية والخاصة تتطلب خبرة ومهارة في استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة منها الكمبيوتر. 

لذلك أصبحت تهيئة الطالب في دراسته في مجال التكنولوجيا نقطة مهمة حتى تهديه وتهيئه للدخول إلى عالم تكنولوجي 

يعمل بطاقة الإنسان وينطق باسم علم التكنولوجيا الحديثة

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>





كيف يقضي بروتين موجود في الدموع على البكتيريا الضارة

قام باحثون بتطوير جهاز ترانزستر صغير بحيث تمكنوا من ربطه ببروتين الليسوزايم الموجود في الدموع. كشف ذلك عن احتواء تركيبة هذا البروتين على بنية تشبه الفكين بحيث يستخدمها البروتين في عض ومضغ الطبقات الخارجية لخلايا البكتيريا الضارة بشراهة حتى يقضي عليها.
جزيء الليسوزيم: جامعة كاليفورنيا

بعد أعوام من العمل، استطاع العلماء تطوير جهاز الترانزستر الذي استخدم في هذه الدراسة بحجم

أصغر بخمسة وعشرين مرة من ذلك المستخدم في أجهزة الهواتف الذكية. تم اكتشاف نشاط الأكل

في جزيء البروتين عن طريق ربط الجهاز به.
يتطلع العلماء بتفاؤل لهذا الجهاز لأنه قد يمكنهم من اكتشاف البروتينات المرتبطة بمرض السرطان

حتى في حال تواجدها بكمية صغيرة جدا، مما يعني اكتشاف المرض في مراحله الأولية. يفيد

اكتشاف المرض في مراحله الأولية في زيادة فعالية العلاج بنسبة كبيرة 

...................................................................................................................................................................

فيروس انفلونزا الخنازير نسخة لفيروس 1918

خلص بحث مؤخرا إلى أن فيروس انفلونزا الخنازير الذي أدى لأكبر وباء خلال أربعة عقود العام الماضي، يشبه إلى حد كبير فيروس وباء عام 1918. البحث المنشور في مجلة الطب الانتقالي هذا الأسبوع قال بأن الفئران الملقحة بلقاح مضاد لفيروس 1918 شفيت من فيروس 2009، والعكس.

من المعلوم أن فيروس الانفلونزا الموسمية يتغير كل سنة، ولقاح هذا العام قد لا ينفع في العام القادم، فكيف لفيروس أن يحافظ على هويته لمدة تقارب القرن من الزمن؟ وجد الباحثون أن البروتينات المشكلة لرأس الفيروس، والتي تحدد هويته، وهي التي تلتصق بها الخلايا الدفاعية في الجسم، تتشابه بنسبة 95%، في حين أن الاختلاف في الانفلونزا الموسمية قد يقارب 75%. 

...................................................................................................................................................................

الأعين المركبة للحشرات


تملك العديد من الحشرات، بما فيها هذه النحلة، أعينا مركبة تمكنها من القيام بالعديد من المهام حتى في الظروف ذات الإضاءة المنخفضة. لمحاولة استغلال هذه التقنية، بدأ باحثون من جامعة لوند السويدية مشروعا مشتركا مع شركة تويوتا لمحاولة استغلال هذه التقنية في كاميرات السيارات في المستقبل.

...................................................................................................................................................................

تقنية جديدة لشحن البطاريات في أقل من تسع ثوان


كشف فريق بحث من معهد ماساشوسات للتكنولوجيا (أم أي تي) عن تقنية جديدة، قد تسمح بإعادة شحن البطاريات في مدة لا تتجاوز زمن قراءتك لهذه الفقرة، التقنية يمكن أن تسمح في القريب العاجل لتصنيع بطاريات فائقة السرعة لتشغيل الحواسب المحمولة، الهواتف و حتى بطاريات السيارات.

صاحبا البحث، بويونغ وو، و جيربراند سيدار، من معهد أم أي تي، كامبرج الأمريكية، تمكنا من إيجاد طريقة تمكن من شحن و تفريخ مركب من الليثيوم، منتشر الاستعمال، بسرعة كبيرة مقارنة بالطرق التقليدية.
بطاريات شحنات الليثيوم كثيرة الاستعمال في الأجهزة المعاصرة، ويعتمد عملها أساسا على تخزين الشحنات في أحد قطبي البطارية أثناء عملية الشحن، ثم تمريرها إلى القطب الآخر أثناء عملية التفريغ، وهو ما يولد التيار الكهربائي لتشغيل الجهاز. سرعة الشحن مرتبطة بسرعة تحرك الشحنات، وهو العائق التطبيقي قبل هذه الدراسة.
الجديد الذي توصل إليه الباحثان، هو استعمال مادة ليثيوم فوسفات الحديد (LiFePO4) في القطبين، و تغيلفه بطبقة من زجاجية من فوسفات الليثيوم، هذه التقنية كما أثبتت تجارب الباحثين تسرع تحرك الشحنات أثناء الشحن. و المفيد أيضا أن مادة ليثيوم فوسفات الحديد، تستعمل من قبل في تصنيع البطارات مم يجعل تعديها لتطبيق هذه التقنية سهلا نوعا ما.
البحث نشر في مجلة نايشار(الطبيعة

...................................................................................................................................................................

نبضات أشعة إكس ليزرية

هل تعلم مالذي يجعل كرة التنس تنطلق بسرعة كبيرة بعد ارتطامها بالمضرب؟ يبدو أن نفس المبدأ يمكن استعماله في إنتاج نبضات ليزرية لأشعة إكس انطلاقا من ليزر عادي و موجات بلازما. التقنية يكمن أن تنافس التقنيات الأخرى قيد التطوير في عدد من مراكز البحث حول العالم.

القدرة على إنشاء أشعة ليزرية بطول موجات قصيرة يفتح العديد من أبواب البحث، من دراسة تفاصيل الخلايا الحية إلى البروتينات البلورية إلى الموصلات الفائقة عالية الحرارة، بالإضافة إلى القدرة على دراسة المواد على مستوى الذرة الواحدة.
البحث الذي قاده سيرجي بيولانوف من المعهد المتقدم لأبحاث الفوتون باليابان، أُطلق عليه اسم "التنس النسبي باستعمال الفوتونات"، مبدأه كما نشر في البحث كالآتي: تخيل أن ترمي كرة تنس نحو مركبة متجهة نحوك بسرعة كبيرة، الكرة سترتد إليك بسرعة هائلة.
كرة التنس هي نبضات الليزر العادي، أما المركبة في التجربة فهي عبارة عن موجات بلازمية تسير بسرعة تقارب سرعة الضوء ناتجة عن أشعة ليزر ثانية موجهة إلى سحابة بلازما. طاقة الليزر العادي ارتفعت بحوالي 56 مرة. البحث نُشر على موقع الأرشيف العلمي
www.arxiv.org.
البحث هو الأول من نوعه لكن لايزال في مراحله الأولى يقول بيولانوف.

المصدر: مجلة علوم
...................................................................................................................................................................

قمر زحل: إسفنجة وسخة

أظهرت صور جديدة لقمر زحل هيباريون أن سطحه مليء بالثقوب، مم يجعله

أشبه بإسفنجة وسخة، هذه الصورة لأكبر أقمار زحل غير المنتظمة الشكل تم

التقاطها بواسطة المركبة الفضائية كاسيني عندما مرت بالقرب من القمر في

سبتمبر 2005، وتمثل صورة قريبة رائعة للقمر.

النتائج التي نُشرت في مجلة الطبيعة اليوم، كانت غير متوقعة لحد ما، حسب صاحب البحث بيتر 


توماس من جامعة كورنال في إيثاكا بنيويورك، البنية الثقوبية للقمر تطرح فرضية تشكل القمر عبر 

تراكم الجزيئات الصغيرة، بينما شكله غير المنتظم فيرجع لصغر القمر، إذ أن جاذبيته لا تكفي 

لتكويره، 

أبعاد القمر تقدر بـ 360 على 280 على 225 كيلومتر فقط.
الصور تظهر أن الحفر على سطح القمر أعمق مما يمكن أن يحدثه ارتطام بجسم صلب عادي، 


حيث 

أن هذا يقتضي أن الجسم المرتطم واجه مقاومة أقل فاخترق السطح لعمق أكبر. كما أن الحسابات 

تشير إلى أن كثافة القمر حوالي 544 كيلوغرام في المتر المكعب، وهي قليلة بالنسبة لقمر، مما 

يشير إلى أن له بنية اسفنجية على امتداد الجسم.

المصدر: مجلة الطبيعة
...................................................................................................................................................................

"مشاكل" بلوتو تستمر

يبدو أن "معاناة" بلوتو لترقيته مجددا إلى مصاف الكواكب لا تزال مستمرة، فبعد

أن غُيّرت تسميته من كوكب إلى كويكب بعد اكتشاف ند له أكبر منه حجما

والمسمى إيريس، أظهرت دراسة أن إيريس ليس فقط أكبر من بلوتو وإنما أثقل

أيضا مم يزيل الشكوك من أن بلوتو ليس عملاق حزام كيوبر كما كان يمسمى سابقا.

حتى عام 2005 كان بلوتو الكوكب الوحيد في حزام كيوبر، الذي هو عبارة عن سحابة من الصخور 


تمتد في الأطراف الخارجية للمجموعة الشمسية، لكن اكتشاف جسم جار له و أكبر منه حجما هو 

أيريس، ثم جسم آخر، سيريس، ليس في حزام كيوبر وإنما في حزام صخري بين مداري المريخ 

وزحل، واجسام أخرى يُتوقع اكتشافها، مم يطرح السؤال هل نعتبر هذه الأجسام كواكب كما هو حال 

بلوتو رافعين عدد كواكب النظام الشمسي إلى احدي عشرة، وربما أكثر في المستقبل، أم تُصنف 

ككويكبات، وبالتالي تغيير تصنيف بلوتو الذي ظل كوكبا لما يقارب القرن من الزمن.

هذا الموضوع سبب جدالا حادا في اجتماع الإتحاد الفلكي العالمي (الهيئة المخولة لهذا الغرض) في 

شهر أغسطس ماي من عام 2005، لكنه خلُص إلى اعتبار الأجسام الجديدة إضافة إلى بلوتو 

ككويكبات وليس كواكب.

في هذا البحث الذي قاده مكتشف إيريس: مايكل براون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والذي نشر 


في مجلة علوم اليوم، أظهرت الدراسات أن أيريس إضافة لكونه أكبر من بلوتو، فإن كتلته أكبر 
كذلك. 

باستعمال المرصد كاك إضافة ألى مصبار هابل، وبمراقبة مدار القمر ديسنوميا حول إيريس، أظهر 
الفريق 

أن كتلة إيريس أكبر من بلوتو بـ 27%. مدعما ما ذهب إليه الإتحاد الفلكي العالمي.

المصدر مجلة علوم على الإنترنت
...................................................................................................................................................................


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق